أولمبياد طوكيو.. ذهبيتان لهولندا وسويسرا وفوز سهل لفرنسا في كرة السلة

أنهى المنتخب الفرنسي دور المجموعات من مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد طوكيو بفوز ثالث توالياً وجاء على حساب نظيره الإيراني 79-62  في المجموعة الأولى.

وكان المنتخب الفرنسي، الفائز بالفضية في أولمبيادي 1948 و2000، استهل مشواره بفوز لافت على نظيره الأميركي حامل اللقب، ثم ضمن تأهله الى ربع النهائي وصدارة المجموعة أيضاً بفوز ثانٍ حققه على حساب تشيكيا 97-77.

ورغم هامشية مباراته أمام المنتخب الإيراني الخارج أصلاً من دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل المباشر الى ربع النهائي أو حتى أن يكون بين أفضل منتخبين في المركز الثالث، لم يتراخَ المنتخب الفرنسي إلا أنه اقتصد في مجهوده تجنباً للإصابات.

واستعاد أبطال أوروبا لعام 2011 وأصحاب المركز الثالث في بطولتي العالم الأخيرتين عامي 2014 و2019، خدمات صانع الألعاب فرانك نتيليكينا الذي غاب عن المباراتين الأوليين بسبب إصابة عضلية.

ولعب الدفاع المحكم دوراً أساسياً في حسم اللقاء منذ الشوط الأول بعدما نجح الفرنسيون في إجبار وصيف بطل آسيا لعام 2017 على الاكتفاء بنسبة نجاح لم تتجاوز الـ29 بالمئة من محاولاته في الشوط الأول، و34 بالمئة فقط في المباراة بأكملها.

وكان التفوق الفرنسي واضحاً، لاسيما في الربع الثاني الذي أنهوه لصالحهم 24-10، حتى وصل الفارق الى 22 نقطة، فيما عجز الإيرانيون عن التقدم ولو لمرة واحدة في اللقاء أو حتى معادلة النتيجة.

ونتيجة إشراك جميع اللاعبين الـ12 في اللقاء، توزع التسجيل على التشكيلة الأساسية والاحتياطيين، وكان توما هورتيل الأفضل بـ16 نقطة في أقل من ربع ساعة في أرض الملعب، فيما كان ناندو دو كولو الأفضل بين الخمسة الأساسيين بتسجيله 10 نقاط في أقل من ربع ساعة لعب أيضاً.

وفي رياضة أخرى، أحرزت السويسرية،نينا كريستن، ذهبية مسابقة بندقية 50 م 3 أوضاع سيدات في رياضة الرماية، فيما ذهبت الميداليتين الفضية والبرنزوية إلى كل من الروسيتين، يوليا زيكوفا ويوليا كريموفا.

وفي المسابقات المائية، ظفر الهولندي كيران بادلو بذهبية مسابقة “اللوح أر أس: أكس”  في رياضة الشراع، بينما فاز بالفضية الفرنسي، توما غويار، في حين كانت البرونزية من نصيب الصيني كون بي.