مسؤول كبير بالخزانة الأميركية في العراق لمواجهة التمويل غير المشروع

نشرت وكالة رويترز تقريرا بعنوان مسؤول كبير بالخزانة الأميركية في العراق لمواجهة التمويل غير المشروع” جاء فيه أن كبير مسؤولي العقوبات بوزارة الخزانة الأمريكية بريان نيلسون سافر إلى بغداد، في إطار سعي واشنطن لمواجهة تهرب إيران من العقوبات في العراق وجعل القطاع المالي في البلاد متوافقا مع المعايير الدولية.

وأضافت رويترز أن نيلسون سيؤكد لكبار المسؤولين العراقيين، بمن فيهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على ضرورة التقيد بإطار العمل على مكافحة التمويل غير المشروع، وأن واشنطن ستتعاون مع بغداد لحماية القطاع المالي العراقي من إساءة استخدام إيران أو الجهات الفاعلة الخبيثة الأخرى.

وبحسب رويترز فإن واشنطن ترى أن العراق والبنك المركزي العراقي لا يقوموا بما يلزم لمنع التدفقات المالية للفصائل المسلحة ومكافحة عمليات التهريب وأن واشنطن حذرت العراق من استمرار ذلك يعني فرض عقوبات مشددة لها مخاطر كبيرة على الاقتصاد العراقي.

ولفتت رويترز إلى أن واشنطن تراقب الأفراد والشركات والبنوك العراقية التي تعمل لصالح أو بالنيابة عن الجماعات التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية ومنها بنك الهدى العراقي الذي صنفته أميركا على أنه مؤسسة مالية أجنبية تثير قلقا رئيسيا فيما يتعلق بغسل الأموال واتهمته بالعمل كقناة لتمويل الإرهاب وتغذية العنف الذي يهدد استقرار العراق وحياة الأميركيين.