بعثة الاتحاد الأوروبي: إدارة الانتخابات جيدة والإقبال كان ضعيفا

كذلك، اعتبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، أن، الإقبال على صناديق الاقتراع، خلال الانتخابات كان «مخيباً» للآمال.
وقالت في بيان صحافي، «كان العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر يوماً لجميع العراقيين، ويسعدنا أن نلاحظ أن الانتخابات جرت بسلاسةٍ وشهدت تحسيناتٍ فنيةٍ وإجرائيةٍ كبيرة، على الرغم من أن الإقبال كان مخيباً للآمال بالنسبة للكثيرين».
وأضافت: «من المهم أيضاً أن نُدرك أهمية انتخابات (أكتوبر) أنها تحقيق لمطلبٍ لطالما عبّر عنه العراقيون على مدى عامين، وأنها الانتخابات الخامسة في تاريخ الديمقراطية العراقية الفتيّة. لقد وقفت الأمم المتحدة إلى جانب جميع العراقيين، قبل وخلال يوم الانتخابات، وستواصل ذلك في قادم الأيام».
وأشارت إلى أن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تستحق الإشادة بعملها الجاد لتنظيم انتخابات الأمس، كما نُشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها قوات الأمن العراقية يوم الاقتراع».
وأكدت أن «الانتخابات ليست هدفاً بحدّ ذاتها، إنها وسيلةٌ لتحقيق غاية، وهذه الغاية هي تحسين إدارة الحكم، والشعب العراقي لا يستحق أقل من ذلك، والوقت هو جوهر المسألة».

دعم أممي للحكومة

وفي وقتٍ سابق من مساء أول أمس، أثنى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على الانتخابات العراقية، قائلا إن «المنظمة الدولية تجدد التأكيد على التزامها الكامل بدعم العراق حكومة وشعبا».
وذكرت صفحة المنظمة الدولية عبر «فيسبوك» أن غوتيرش أثنى في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، على «نساء ورجال العراق لتصميمهم على إسماع أصواتهم من خلال صناديق الاقتراع». وحث الأمين العام في البيان، جميع أصحاب المصلحة على التحلي بالصبر والاحترام للجدول الزمني للانتخابات بينما تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بجدولة النتائج، وذلك «لحل أي نزاعات انتخابية قد تنشأ من خلال القنوات القانونية المعمول بها، وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن».
كما هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، جميع الفائزين بالانتخابات والكتل المتصدرة في السباق الانتخابي.
وذكر في «تدوينة» له، «أتقدم بأحر التهاني إلى جميع الفائزين في الانتخابات والكتل المُتصدرة منها».
وأضاف: «نتطلعُ بقوة لمجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب ويستجيب لتطلعاته في الاصلاح، ويعملُ على تشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلد بترسيخ دولة مقتدرة خادمة للشعب وحامية لسيادته».
وسبق أيضاً أن هنأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الفائزين بعضوية مجلس النواب.
وقال في «تدوينة» له، «اقدم التهنئة الخالصة لكل الأخوات والأخوة النواب الفائزين في الانتخابات، كما أهنئ القوى السياسية التي ستشكل مجلس النواب المقبل، الذي نتمنى أن يكون مجلس عمل وبناء ودعم للدولة».

fmovies f2movies sflix putlockers soap2day moviesjoy primewire yesmovies swatchseries soap2day watchmovieshd watchserieshd 123 tv shows 123 movies hd 123movies 0123movie watch tv shows free online watch tv shows hd free watch anime free online watch movies free online watch free tv series free watch movies online myflixer flixtor watch series online