النزاهة: ضبط قروض منحت بطريقة مخالفة للقانون بفروع المصرف الزراعي في ديالى

اعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء، تنفيذ ملاكات مكتب تحقيق ديالى، ثلاث عـمـليَّات ضبـطٍ في المـصرف الــزراعـيِّ بالمُحـافـظة، أسفـرت عن ضبط قروض مُنِحَتْ بصورةٍ مُخـالفـةٍ للقـانـون وفي أوليَّاتٍ مُزوَّرةٍ بتلك الفروع.
وأفادت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان بأنَّ “فريق عمل مكتب تحقيق ديالى، الذي انتقل إلى الـمصرف الزراعيِّ التعاونيِّ في المقـداديَّة، قام بضبط معاملات منح قروضٍ؛ لشراء آليات ومكائن زراعيَّةٍ بمبلغ (173) مليون دينار”، مُوضحةً أنَّ “عمليَّة الصرف تمَّت خلافاً للضوابط”.
وأضافت إنَّ “الفريق تمكَّن في عمليَّةٍ مُنفصلةٍ بالمصرف المذكور من ضبط أصل مُعاملة قرضٍ تمَّ ترويجُها باسم أحد الأشخاص دون علمه، خلافاً للضوابط والتعليمات”.
ولفتت إلى انه عمليَّة ثالثة، نُفِّذَت في المصرف الزراعيِّ في هبهب، “أسفرت عـن ضبـط أصل أولـيَّــات إضبارة قرضٍ تمَّ صـــرفـه؛ بـنـاءً على كفالاتٍ مُزوَّرةٍ، لافتةً إلى أنَّ مبلغ القرض المصروف بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون بلغ (85) مليون دينارٍ”.
وأوضحت الدائرة أنَّه “تمَّ تنظيم محاضر ضبط أصوليَّةٍ بالعمليَّات المُنفَّذة؛ بناءً على مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ، وعرضها على قاضي محكمة تحقيق بعقوبة المُختصَّة بقضايا النزاهة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة”