النزاهة: ضبط حالات هدرٍ للمال العام وابتزار ورشوة في عددٍ من الدوائر بالديوانية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأحد، عن تنفيذها عمليات ضبط في عدد من  الدوائر في الديوانية، مشيرة إلى ضبط حالات “هدر للمال العام وابتزار ورشوة” في تلك الدوائر.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان إن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية، التي انتقلت إلى مديرية بلدية الديوانية، قامت بالتحري وجمع الأدلة بخصوص قيام رئيس وأعضاء لجنة المشتريات في المديرية، بشراء مادة الگاز من مكاتب وهمية بوصولات مزورة؛ بالرغم من أن التعليمات تلزم بالتجهيز من المواقع الحكومية”.

وأضافت الدائرة، أن “العملية أسفرت عن ضبط 8 متهمين، هم رئيس وأعضاء لجنة المشتريات في مديرية البلدية في المحافظة”، مشيرة إلى أن “المبلغ المصروف لشراء مادة الگاز بتلك الوصولات الوهمية بلغ (579,000,000) مليون دينار”.

وتابعت، أن “ملاكات المكتب نفذت عمليـة ضبط في مصرف الرافدين – الجانب الأيمن في الديوانية وتمكنت خلالها من ضبط صك عائد إلى قسم ذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظة تم صرفه خلافا للقانون”.

وأوضحت، أنه “في عملية ثالثة، تم ضبط موظفة تدعي أنها تعمل في شركة خطوط الأنابيب النفطية – فرع الديوانية؛ لقيامها بالاحتيال على المواطنين وإيهامهم بالتعيين في دوائر الدولة لقاء دفع مبالغ مالية لها”.

وبينت، أن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة نفذت عملية ضبط رابعة في هيئة التقاعد بالديوانية أسفرت عن ضبط إضبارة تقاعدية تم بموجبها تسلم حقوق تقاعدية بلغت (19) مليون  دينار على شكل رواتب تقاعدية؛ استنادا إلى تقرير طبي مزور”.

ولفتت الدائرة، إلى “تنظيم محاضر ضبط بالعمليات المنفذة؛ بناء على مذكرات قضائية، وعرضها رفقة المتهمين على قاضي محكمة الديوانية المختص بقضايا النزاهة؛ الذي قرر توقيف المتهمين وفقا لأحكام المادة (340) والقرار (160 لسنة 1983)”.