الانسحاب الأميركي من العراق .. حقيقة أم وهم؟

من صحيفة العرب اللندنية نرصد مقالا بعنوان الانسحاب الأميركي من العراق .. حقيقة أم وهم جاء فيه إنه في الوقت الذي أعلنت الخارجية العراقية عن الاتفاق مع الجانب الأميركي على تشكيل لجنة لبدء المحادثات حول مستقبل التحالف العسكري بقيادة أميركا في العراق للتنسيق بشأن جدول زمني للانسحاب التدريجي للقوات وإنهاء مهمة التحالف الدولي، كان بيان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حول عمل اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية العليا الأميركية – العراقية يشير باستمرار التعاون الأمني والعسكري.

وأضافت الصحيفة أن نموذج البيان الأميركي الذي خاطب فيه الرأي العام اعتبر أن بداية عملية اللجنة العسكرية تعكس تطور العلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي، ما يعني أن القرار لا يشمل بالضرورة الانسحاب من العراق بل يؤدي إلى تحقيق علاقة أمنية مستدامة ويرسم صورة جديدة لتلك العلاقة عكس ما يتصوره البعض من العراقيين الحالمين بخروج قوات الاحتلال من بلدهم.

واختتمت الصحيفة بالقول إن عامل الوقت والمماطلة هو الذي تُراهن عليه واشنطن للتخفيف عن كاهلها حجم الهجمات التي بدأت تتزايد على قواعدها في العراق ولتهدئة الوضع ولو مؤقتاً إلى حين تبيان حظوظ بايدن في الفوز بولاية ثانية أو خروجه من البيت الأبيض، وهو ملخص ما يدور من حكاية الانسحاب الأميركي.