إندبندنت عربية: بلاسخارت تعري الطبقة السياسية العراقية

نشرت صحيفة إندبندنت عربية تقريرا بعنوان “جنين بلاسخارت تعري الطبقة السياسية العراقية” حيث قالت الصحيفة إنه لم يتمكن أحد من الفاعلين السياسيين في العراق أو خارجه من الفوز بمقابلة المرجع الأعلى للشيعة في العراق السيد علي السيستاني بيسر أو مباشرة مثلما حظيت جنين بلاسخارت الممثلة الأممية في العراق .
وأضافت الصحيفة أن بلاسخارت تدرك مدى تراجع حقوق الإنسان في البلاد ومديات الفساد ولديها معلومات مفصلة حول ألاعيب الأحزاب وكل الملفات والخلافات التي يعيشها الوسط السياسي المتصدي للحكم.
وأشارت إندبندنت في مقالها إلى أن صلاحيات البعثة الأممية شاملة، لكنها ليست تنفيذية، بل لتقديم الاستشارة والدعم للدولة العراقية، والتنسيق معها والآن تهز جنين بلاسخارت بتقاريرها عروش الحاكمين في المنطقة الخضراء ويبدو أنها توسعت كثيراً من موظفة دولية تنقل حقائق ما يعيشه العراقيون وحياتهم إلى رقيب يقض مضاجع السلطة الحاكمة ويتعدى ذلك للتأثير في الرأي العام المحلي والدولي.
وقالت إندبندنت إن تصريحات بلاسخارت الأخيرة حول الفساد في العراق وتحوله من مجرد فساد أفراد إلى فساد مؤسسات بأكملها جرس إنذار للمجتمع الدولي بأن الوضع في العراق بحاجة إلى تغيير حقيقي وأن بقاء النظام الحالي أمر من الصعب استمراره.